أحلى منتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


محمد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قـصة فـتاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin



المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

قـصة فـتاة Empty
مُساهمةموضوع: قـصة فـتاة   قـصة فـتاة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 7:43 am

إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . أما بعد فيا أيها المسلمون ، أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله ، فهي وصية رب العالمين ، للأولين والآخرين ، { وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا} (131) سورة النساء
فاتقوا الله تعالى في أنفسكم وأهليكم ( وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )
أما بعد:
عباد الله كثيرة هي القصص والوقائع التي تحرك المشاعر وتُدمع الأعين ، وتبعث الحزن والأسى في القلوب ، وها أنا ذا أسوق لكم هذه القصة التي تقع مثيلاتها وأشد منها في بيوت كثيرة من بيوت المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله ، كنت أقوم بعملي في كتابة العدل ، وإذ بفتاة تبلغ من العمر الخامسة والثلاثين عاماً تدخل عليَّ وإذ بها تطلب وكالة لقريب لها ، ليمثلها أمام القاضي ويرفع قضية ضد والدها ، هل تعرفون لماذا ؟
خذوا الجواب منها : تقول لأن والدي لم يزوجني ويرد الخاطبين ليست أنا وحدي على هذا الحال بل عندي أختين أخريتين الصغرى تبلغ الثلاثين .

عباد الله إنها قصة فتاة من بين مئات بل آلاف الفتيات اللاتي حُرِمن الزواج وفاتهن قطار السعادة الزوجية ، قصة تدمي القلب يوم أن تقوم الفتاة بشكاية والدها ورفع قضية ضده ، والتشهير به أمام الناس أنه لم يزوجها ، أنه رد الخطاب عنها ،

أيها الولي : ابنتك أمانة في عنقك أنت مسؤول عنها أمام الله ولن تسأل عن إطعامها وكسوتها فحسب بل وعن زواجها هل زوجتها بزوج كفء ؟ هل يسرت أمر زواجها ؟
أيها الأب اذكرك ببعض فضائل الزواج فهو سنة الأنبياء والمرسلين، قال الله تعالى: { ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية} [الرعد: 38] .
وهو سبيل المؤمنين، استجابة لأمر الله سبحانه: { وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم. وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنهم الله من فضله } [النور: 32-33].
والزَّوَاجِ سَبَبٌ لِحُصُولِ الذُّرِيَّةِ الصَّالِحَةِ التي يَنْفَعُ اللهُ تَعَالَى بِهَا الزَّوْجَينِ وَالمُجْتَمَعَ والأُمَّةَ بأَسْرِهَا؛ وَقَدْ قَالَ : (( تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ؛ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الأُمَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ)) رواه النسائيُّ وأبو داود.
وهو وقاية للدين من غائلة الشهوة ، ليغض المسلم بصره ويحفظ فرجه لقوله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم : " فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج " متفق عليه

أيها الولي : قال ابن قدامة : ومعنى العضل منع المرأة من التزويج بكفئها إذا طلبت ذلك ورغب كل واحد منهما في صاحبه . اهـ .
وقد نهى الله الأولياء عن العضل حيث قال عزوجل :فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ { البقرة:232 } قال البيضاوي في تفسير قوله تعالى : إذا تراضوا بينهم بالمعروف أي الخُطاب والنساء.اهـ
فلتعلم أن عضل ابنتك ومنعها من الزواج بالكفء أمر محرم . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} (19) سورة النساء

عباد الله : وإن من أولياء الأمور : من يحجرون الفتيات؛ إمَّا على أقاربهم، إمّا من بني العمِّ أو بني الخال، ولا يمكِن لهذه المرأةِ أن يتزوَّجها إلاّ قريب من أقاربها من بني عمِّها أو بني أخوالها، وإذا خطبها أجنبيٌّ عن هذا البيت لم يرضَوا بهذا الزواج، لماذا؟ لأنَّ الكِبْرَ في نفوسهم يحول بينهم وبين أن يُعطُوا المرأةَ حقَّها المناسب، والله جل وعلا أمرنا بقوله: وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ [النور:32]،
ففي الآية أمر بتزويج الفتاة ولو من غير أقاربها وأن من حجرها فقد ارتكب جرماً عظيماً .

"إن حصر الزواج وحجره بأحد الأقارب من أبناء العم أو الخال أو غيرهم والمرأة لا تريده، أو أقاربها لا يريدونها، وحصرها في أقاربها أو حجرها عليهم إما أن يكون بتكبر من العائلة وتعال على الناس، أو أنه خضوع لعادات وتقاليد بالية، وحصر المرأة وحجرها على أقاربها وهم لم يتقدموا إليها، أو هي لا ترغب فيهم ظلم وعدوان وتمسك بالعصبية الجاهلية والحمية القبلية " من كلام الشيخ صالح بن حميد

معاشر المسلمين : ومِن الظّلمِ الذي نراه ونسمع عنه ما يحصل من كثير من الأولياء ممن طغت عليهم المادة حتى ألهتم عن التفكير في مشاعر الآخرين ، نعم لم يفكروا ببناتهم لم يراعوا مشاعرهن ، لم يقف الواحد منهم يوماً مع نفسه ، ماذا تريد ابنتي ؟ كيف مشاعرها ؟ كيف هي أحاسيسها ؟ كيف نفسيتها ؟ بلا زواج .
الكثير غرته دريهمات يأخذها من ابنته إن كانت معلمة أو في أي وظيفة أخرى ، أو أنها في الضمان الإجتماعي ولا يريد تزويجها حتى لا يسقطوا اسمها من سلم الضمانات ، أي تفكير هذا أي عقل هذا الذي يحمله مثل هذا الأب الذي عبد الدينار والدرهم تعس من كانت هذه أفكاره وتطلعاته ، فقد دعى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أمثاله ممن يحبون المادة ( تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة إن أُعطي رضي وإن لم يُعط سخط ، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتَقَش ) رواه البخاري عن أبي هريرة .
أي كب على وجهه وعثر فلا يفيق وقيل هو الهلاك ، وقوله انتكس أي عاوده المرض . وهو دعاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم من حبيب الله خير الخلق أجمعين على أولئك الذين عبدوا المال ،
فيأيها الولي يا من جعل ابنته باباً لجمع الأموال وحرمها من السعادة الزوجية حرمها من أن تسمع كلمة ماما ، حرمها من إشباع غرائزها ، هل تحب أن تنالك دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم . التعاسة والانتكاسة لجمعك المال وحبك له على أمر ابنتك .
يا سبحان الله! كيف يجرؤ إنسان مؤمن يعلم فطرة المرأة وغريزتها ومع ذلك يمنعها من الزواج ليستفيد من مالها، هي تكدح وهو يأخذ ويتفكه وقد حكم عليها بالسجن المؤبد إلى أن يأذن الله بالفرج؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://simo-mohamed.yoo7.com
 
قـصة فـتاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى منتدى :: الفئة الأولى :: الروايات-
انتقل الى: